بخش اول

استاد محمدی خراسانی

استادمحمدی خراسانی

1 2 بازگشت به درس

جلسه 71
صفحه ۱۶۰ سطر ۴:‌ اعتبار الماهیة المشهور ان للماهیة ثلاثة اعتبارات
جلسه 72
صفحه ۱۶۳ سطر ۴:‌ الثانی اعتبار الماهیة عند الحکم علیها واعلم ان الماهیة
جلسه 73
صفحه ۱۶۵ سطر ۳:‌ نعم هذه الاعتبارات هی المصججو لموضوعیة الموضوع على
جلسه 74
صفحه ۱۶۷ سطر ۱۰ ویتضح حال هذه التعبیرات أو الأقوال من المقدمتین
جلسه 75
صفحه ۱۷۰ سطر ۱: ولو شک فی أن المتکلم فی مقام البیان أو الاهمال
جلسه 76
صفحه 172 سطر 16: الانصراف التنبیه الثانی اشتهر أن انصراف الذهن
جلسه 77
صفحه 174 سطر 1: المسألة السادسة المطلق والمقید المتنافیان -
جلسه 78
صفحه ۱۷۵ سطر ۱۴:‌ وهذان التصرفان وان کانا ممکنین لکن ظهور المقید
جلسه 79
صفحه ۱۷۹ سطر ۰: واما اللفظ فاجماله یکون لاسباب کثیرة قد یتعذر
جلسه 80
صفحه ۱۸۲ سطر ۹:‌ اقول والصحیح فی توجیه البحث ان یقال ان لا
جلسه 81
صفحه ۱۸۷ سطر ۱: المقصد الثانی الملازمات العقلیة تمهید من الأدلة
جلسه 82
صفحه ۱۸۹ سطر ۱۵:‌ وانما سمی الدلیل الذی یتألف منهما عقلیا فلأجل تغلیب
جلسه 83
صفحه ۱۹۵ سطر ۱۷: الثانی انه بعد فرض القول بأن للأفعال فی حد أنفسها
جلسه 84
صفحه ۱۹۹ سطر ۸:‌ وقالت العدلیة ان للافعال قیما ذاتیة عند العقل مع
جلسه 85
صفحه ۲۰۲ سطر ۱۴:‌ ثالثا أنهما یطلقان ویراد بهما المدح والذم ویقعان
جلسه 86
صفحه ۲۰۴ سطر ۱۹:‌ وعلى هذا فان کان غرض الاشاعرة من انکار
جلسه 87
صفحه ۲۰۶ سطر ۲:‌ اسباب حکم العقل العملی بالحسن والقبح ان
جلسه 88
صفحه ۲۰۸ سطر ۱۲:‌ الرابع ومن أسباب الحکم بالحسن والقبح الأنفعال
جلسه 89
صفحه ۲۱۰ سطر ۵:‌ ان الحسن والقبح بالمعنى الثالث ینقسمان الى
جلسه 90
صفحه ۲۱۱ سطر ۲۲: فنقول الأول انا ذکرنا أن قضیة الحسن والقبح
جلسه 91
صفحه ۲۱۳ سطر ۲۰:‌ واستدل العدلیة أیضا بأن الحسن والقبح لو کانا
جلسه 92
صفحه ۲۱۷ سطر ۱:‌ المبحث الثالث ثبوت الملازمة العقلیة بین حکم
جلسه 93
صفحه ۲۱۸ سطر ۱۲:‌ فاذا أورد أمر من المولى فی مورد حکم العقل امستقل
جلسه 94
صفحه ۲۲۳ سطر ۱:‌ الباب الثانی غیر المستقلات العقلیة تمهید سبق أن
جلسه 95
صفحه ۲۲۵ سطر ۲۰:‌ المقام الأول الأمر الاضطراری وردت فی الشریعة
جلسه 96
صفحه ۲۲۷ سطر ۲۲:‌ ان القضاء بالخصوص انما یجب فیما اذا صدق الفوت
جلسه 97
صفحه ۲۲۸ سطر ۲۲:‌ هذا کله لا کلام فیه وسیأتی فی مباحث
جلسه 98
صفحه ۲۳۰ سطر ۲۲: توضیح ذلک ان المصلحة السلوکیة المدعاة هی مصلحة
جلسه 99
صفحه ۲۳۲ سطر ۱۳: وهی الأول وهلة لا مجال لتوهم الأجزاء فیها
جلسه 100
صفحه ۲۳۳ سطر ۲۵: وانما الاشکال فی الوقائع اللاحقة المرتبطة بالوقائع
جلسه 101
صفحه ۲۳۵ سطر ۱۵:‌ المسألة الثانیة مقدمة الواجب تحریر النزاع کل
جلسه 102
صفحه ۲۳۷ سطر ۱۵:‌ ثمرة النزاع ان ثمرة النزاع المتصورة أولا وبالذات
جلسه 103
صفحه ۲۴۰ سطر ۵:‌ الثانی أن یکون معنى التبعیة صرف التأخیر
جلسه 104
صفحه ۲۴۱ سطر ۶:‌ والحاصل لیس الوجوب الغیری معلولا للوجوب النفسی
جلسه 105
صفحه ۲۴۴ سطر ۰:‌ مقدمة الوجوب قسموا المقدمة الى قسمین مشهورین
جلسه 106
صفحه ۲۴۵ سطر ۲۱: الشرط الشرعی ان المقدمة الخارجیة تنقسم الى قسمین
جلسه 107
صفحه ۲۴۷ سطر ۲۰: فان قلتم على هذا یلزم سقوط الأمر المتعلق بذات
جلسه 108
صفحه ۲۴۸ سطر ۰:‌ واحسن ما قیل فی توجیه امکان الشرط المتأخر
جلسه 109
صفحه ۲۵۱ سطر ۸:‌ فأول المحاولین لحل هذه الشبهة فیما یبدو صاحب
جلسه 110
صفحه ۲۵۲ سطر ۱۸: والذی اعتقده أنه لا موجب لکل هذه المحاولات
جلسه 111
صفحه ۲۵۴ سطر ۱۵: فان قلت ان وجوب المقدمة کما سبق تابع
جلسه 112
صفحه ۲۵۶ سطر ۲۲‌:‌ ولکن ینشا من هذا البیان اشکال آخر و هو أنه
جلسه 113
صفحه ۲۵۹ سطر ۰: هذا کله بناء على ثبوت الأمر الغیری بالمقدمة
جلسه 114
صفحه ۲۶۱ سطر ۰: النتیجة مسألة مقدمة الواجب والأقوال فیها
جلسه 115
صفحه ۲۶۳ سطر ۱۶: المسألة الثالثة مسألة الضد تحریر محل النزاع
جلسه 116
صفحه ۲۶۵ سطر ۱۲: وقیل انه على نحو الجزئیة فیدل علیه بالدلالة -
جلسه 117
صفحه ۲۶۷ سطر ۱۰: الثانی الضد الخاص ان القول باقتضاء الأمر
جلسه 118
صفحه ۲۶۹ سطر ۸:‌ ثانیهما انا لاسلم ان ترک الضد الخاص مقدمة
جلسه 119
صفحه ۲۷۱ سطر ۸:‌ الثانی ان یکون الضد العبادی واجبا ولکنه أقل
جلسه 120
صفحه ۲۷۲ سطر ۱۷: ان صحة العبادة والتقرب لا یتوقف على وجوب
جلسه 121
صفحه ۲۷۴ سطر ۰: نعم لو کان اعتبار القدرة بملاک قبح تکلیف العاجز
جلسه 122
صفحه ۲۷۶ سطر ۸: والظاهر ان اول من اسس هذه الفکرة وتنبه

1 2 بازگشت به درس