بخش دوم
استاد محمدی خراسانی
استادمحمدی خراسانی
جلسه 1 |
||
صفحه ۲۷۹ سطر ۱: واختلف الأصولیون من القدیم فی أنه هل یجوز اجتماع الأمر | ||
جلسه 2 |
||
صفحه ۲۸۰ سطر ۲۲: الواحد والمقصود منه الفعل الواحد باعتبار ان له | ||
جلسه 3 |
||
صفحه ۲۸۲ سطر ۵: والقائل بالجواز لابد ان یستند فی قوله الى أحد رأیین | ||
جلسه 4 |
||
صفحه ۲۸۴ سطر ۱۸: فتکون مسألة تعدد المعنون بتعدد العنوان | ||
جلسه 5 |
||
صفحه ۲۸۶ سطر ۱۳: فنقول ان العموم من وجه انما یفرض بین متعلقی | ||
جلسه 6 |
||
صفحه ۲۸۸ سطر ۱۷: وان کان العنوان مأخوذا على النحو الثانی فهو | ||
جلسه 7 |
||
صفحه ۲۸۹ سطر ۲۲: وان کان الثانی فانه لا محالة یقع التزاحم بین | ||
جلسه 8 |
||
صفحه ۲۹۲ سطر ۱۵: ثانیا انا لما قلنا بان متعلق التکلیف هو العنوان | ||
جلسه 9 |
||
صفحه ۲۹۳ سطر ۱۹: وعلیه فالمخبر عنه أولا وبالذات هو عنوان الحرف | ||
جلسه 10 |
||
صفحه ۲۹۶ سطر ۸: من ان التکلیف انما یتعلق بالعنوان بما هو مرآة | ||
جلسه 11 |
||
صفحه ۲۹۷ سطر ۲۲: ثمرة المسألة من الواضح ظهور ثمرة النزاع فیما اذا | ||
جلسه 12 |
||
صفحه ۲۹۹ سطر ۱۱: اجتماع الأمر والنهی مع عدم المندوحة تقدم الکلام | ||
جلسه 13 |
||
صفحه ۳۰۱ سطر ۱۶: حرمة الخروج من المغصوب أو وجوبه اما الناحیة | ||
جلسه 14 |
||
صفحه ۳۰۳ سطر ۲۳: وثالثا لو سلمنا ان التخلص عنوان ینطبق على | ||
جلسه 15 |
||
صفحه ۳۰۶ سطر ۱۵: المسألة الخامسة دلالة النهی على الفساد تحریر محل | ||
جلسه 16 |
||
صفحه ۳۰۹ سطر ۱۵: واذ اتضح المقصود من الکلمات التی وردت فی | ||
جلسه 17 |
||
صفحه ۳۱۱ سطر ۲۲: وهما یشبهان القرب والبعد المکانیین فکما یستحیل | ||
جلسه 18 |
||
صفحه ۳۱۳ سطر ۱۴: تنبه ان النهی الذی هو موضع النزاع والذی قلنا | ||
جلسه 19 |
||
صفحه ۷ سطر ۱: المقصد الثالث مباحث المحجة تمهید ان مقصودنا | ||
جلسه 20 |
||
صفحه ۹ سطر ۱: المقدمة وفیها مباحث الأول موضوع المقصد الثالث | ||
جلسه 21 |
||
صفحه ۱۱ سطر ۱۳: والنتیجة ان الموضوع الذی یبحث عنه فی هذا | ||
جلسه 22 |
||
صفحه ۱۳ سطر ۱۷: الثالث مدلول کلمة الأمارة والظن المعتبر بعد أن | ||
جلسه 23 |
||
صفحه ۱۶ سطر ۱: المناط فی اثبات حجیة الامارة مما یجب ان نعرفه | ||
جلسه 24 |
||
صفحه ۱۷ سطر ۰: وما الیها وان أفادت ظنا قویا ولا نحتاج فی مثل | ||
جلسه 25 |
||
صفحه ۲۲ سطر ۱: وهذا هو السر فی تعلیل الأنصاری رحمه الله لوجوب | ||
جلسه 26 |
||
صفحه ۲۳ سطر ۲: واذا استحال جعل الطریقة للقطع استحال | ||
جلسه 27 |
||
صفحه ۲۴ سطر ۱۷: الثامن موطن حجیة الامارات قد اشرنا فی | ||
جلسه 28 |
||
صفحه ۲۶ سطر ۱۹: التاسع الظن الخاص والظن المطلق تکرر منا هذا | ||
جلسه 29 |
||
صفحه ۲۸ سطر ۱۹: واما الثالثة وهی الأخذ بالأصل الجاری فلا یصح | ||
جلسه 30 |
||
صفحه ۳۱ سطر ۲: بیان لزوم الخلف انه لو کان الحکم معلقا على العلم | ||
جلسه 31 |
||
صفحه ۳۲ سطر ۲۴: نعم یتم ذلک الاشکال لو کان امتناع التقیید | ||
جلسه 32 |
||
صفحه ۳۴ سطر ۳: وهی انه فی فرض التمکن من تحصیل الواقع | ||
جلسه 33 |
||
صفحه ۳۶ سطر ۲۰: ومعنى ان الطریقیة هی الأصل ان طبع الامارة | ||
جلسه 34 |
||
صفحه ۳۸ سطر ۸: وانما ذهب الى هذا الفرض لأنه لم یتم عنده | ||
جلسه 35 |
||
صفحه ۴۱ سطر ۶: الخامس عشر الحجیة امر اعتباری أو انتزاعی من الأمور | ||
جلسه 36 |
||
صفحه ۴۲ سطر ۲۲: ومن هذا المثال یظهر کیف ان الأحکام التکلیفیة | ||
جلسه 37 |
||
صفحه ۴۸ سطر ۵: نسخ الکتاب العزیز حقیقة النسخ النسخ اصلاحا | ||
جلسه 38 |
||
صفحه ۴۹ سطر ۱۰: قیل ان المرفوع فی النسخ اما حکم ثابت أو ما لا ثبات | ||
جلسه 39 |
||
صفحه ۵۱ سطر ۱۰: ومن هنا یظهر الفرق جلیا بین النسخ والتخصیص | ||
جلسه 40 |
||
صفحه ۵۷ سطر ۱۰: والسر فی ذلک ان الأئمة من آل البیت علیه | ||
جلسه 41 |
||
صفحه ۵۹ سطر ۲۱: وقد أجاب العلامة الحلی عن هذا الوهم فأحسن کما نقل | ||
جلسه 42 |
||
صفحه ۶۱ سطر ۹: والاقرب هو الوجه الثانی والوجه فی ذلک ان | ||
جلسه 43 |
||
صفحه ۶۴ سطر ۵: فمن ینکر حجیة خبر الواحد کالسید الشریف المرتضى | ||
جلسه 44 |
||
صفحه ۶۷ سطر ۳: الثانی ان تصیبوا قوما بجهالة یظهر من کثیر | ||
جلسه 45 |
||
صفحه ۶۸ سطر ۸: اذا عرفت هذه الشروح لمفردات الایة الکریمة | ||
جلسه 46 |
||
صفحه ۷۱ سطر ۱۱: بل انه قد رخصهم فقط بذلک وانما أوجب علیهم | ||
جلسه 47 |
||
صفحه ۷۳ سطر ۱۱: الایة الثالثة آیة حرمة الکتمان وهی قوله تعالى | ||
جلسه 48 |
||
صفحه ۷۵ سطر ۴: ونحن نشیر الى هذه الطوائف على الاجمال وعلى | ||
جلسه 49 |
||
صفحه ۷۶ سطر ۲۰: دلیل حجیة خبر الواحد من الاجماع حکی جماعة کبیرة | ||
جلسه 50 |
||
صفحه ۷۹ سطر ۲۴: وعلى کل حال سواء استطعنا تأویل کلام السید بما | ||
جلسه 51 |
||
صفحه ۸۱ سطر ۱۳: دلیل حجیة خبر الواحد من بناء العقلاء انه من | ||
جلسه 52 |
||
صفحه ۸۳ سطر ۳: واقصى ما قیل فی الشک فی هذا الاستدلال هو | ||
جلسه 53 |
||
صفحه ۸۸ سطر ۷: ولأجل أن نتوصل الى الغرض المقصود لابد من | ||
جلسه 54 |
||
صفحه ۹۰ سطر ۱۶: واما مسلک السنة فهی احادیث روها با یؤدی | ||
جلسه 55 |
||
صفحه ۹۳ سطر ۱۹: الاجماع عند الامامیة ان الاجماع بما هو اجماع لا قیمة | ||
جلسه 56 |
||
صفحه ۹۶ سطر ۱۳: الثانی طریقة قاعدة اللطف وهی ان یستکشف | ||
جلسه 57 |
||
صفحه ۹۸ سطر ۱۲: والتحقیق أنه یندر حصول القطع بقول المعصوم | ||
جلسه 58 |
||
صفحه ۱۰۰ سطر ۱۴: اذا عرفت ذلکم ظهر لک ان الاجماع لا یستلزم | ||
جلسه 59 |
||
صفحه ۱۰۲ سطر ۱۶: وهو کما قلنا على أقوال الأول انه حجة مطلقا | ||
جلسه 60 |
||
صفحه ۱۰۵ سطر ۳: ثانیا بعد ان ثبت أنه ادلة حجیة الخبر لا تدل | ||
جلسه 61 |
||
صفحه ۱۱۰ سطر ۷: ثم یأتی بعده تلمیذه الشیخ الطوسی المتوفى | ||
جلسه 62 |
||
صفحه ۱۱۲ سطر ۱۹: وکیفما کان فالذی یصلح أن یکون مراد من الدلیل | ||
جلسه 63 |
||
صفحه ۱۱۵ سطر ۶: وذا عرفت ذلک تعرف ان الخلط فی المقصود | ||
جلسه 64 |
||
صفحه ۱۱۷ سطر ۰: وأما ما ورد عن آل البیت علیهم السلام من نحو قولهم | ||
جلسه 65 |
||
صفحه ۱۲۰ سطر ۱۸: وأما ان هذا الادراک لا یدعو الا الفذ من الناس | ||
جلسه 66 |
||
صفحه ۱۲۵ سطر ۱۵: حجیة قول اللغوی ان القوال اللغویین لا عبرة بأکثرها | ||
جلسه 67 |
||
صفحه ۱۲۷ سطر ۰: ثالثا قیل الدلیل حکم العقل لأن العقل یحکم | ||
جلسه 68 |
||
صفحه ۱۳۰ سطر ۱: وجه حجیة الظهور ان الدلیل على حجیة الظاهر | ||
جلسه 69 |
||
صفحه ۱۳۲ سطر ۹: الثانی اعتبار عدم الظن بالخلاف قیل ان لم یعتبر | ||
جلسه 70 |
||
صفحه ۱۳۵ سطر ۱۲: الرابع حجیة الظهور بالنسبة الى غیر المقصودین بالافهام | ||