بخش دوم

استاد محمدی خراسانی

استادمحمدی خراسانی

1 2 بازگشت به درس

جلسه 1
صفحه ۲۷۹ سطر ۱: واختلف الأصولیون من القدیم فی أنه هل یجوز اجتماع الأمر
جلسه 2
صفحه ۲۸۰ سطر ۲۲: الواحد والمقصود منه الفعل الواحد باعتبار ان له
جلسه 3
صفحه ۲۸۲ سطر ۵: والقائل بالجواز لابد ان یستند فی قوله الى أحد رأیین
جلسه 4
صفحه ۲۸۴ سطر ۱۸: فتکون مسألة تعدد المعنون بتعدد العنوان
جلسه 5
صفحه ۲۸۶ سطر ۱۳: فنقول ان العموم من وجه انما یفرض بین متعلقی
جلسه 6
صفحه ۲۸۸ سطر ۱۷: وان کان العنوان مأخوذا على النحو الثانی فهو
جلسه 7
صفحه ۲۸۹ سطر ۲۲: وان کان الثانی فانه لا محالة یقع التزاحم بین
جلسه 8
صفحه ۲۹۲ سطر ۱۵: ثانیا انا لما قلنا بان متعلق التکلیف هو العنوان
جلسه 9
صفحه ۲۹۳ سطر ۱۹:‌‌ وعلیه فالمخبر عنه أولا وبالذات هو عنوان الحرف
جلسه 10
صفحه ۲۹۶ سطر ۸: من ان التکلیف انما یتعلق بالعنوان بما هو مرآة
جلسه 11
صفحه ۲۹۷ سطر ۲۲: ثمرة المسألة من الواضح ظهور ثمرة النزاع فیما اذا
جلسه 12
صفحه ۲۹۹ سطر ۱۱: اجتماع الأمر والنهی مع عدم المندوحة تقدم الکلام
جلسه 13
صفحه ۳۰۱ سطر ۱۶: حرمة الخروج من المغصوب أو وجوبه اما الناحیة
جلسه 14
صفحه ۳۰۳ سطر ۲۳: وثالثا لو سلمنا ان التخلص عنوان ینطبق على
جلسه 15
صفحه ۳۰۶ سطر ۱۵:‌ المسألة الخامسة دلالة النهی على الفساد تحریر محل
جلسه 16
صفحه ۳۰۹ سطر ۱۵: واذ اتضح المقصود من الکلمات التی وردت فی
جلسه 17
صفحه ۳۱۱ سطر ۲۲: وهما یشبهان القرب والبعد المکانیین فکما یستحیل
جلسه 18
صفحه ۳۱۳ سطر ۱۴:‌ تنبه ان النهی الذی هو موضع النزاع والذی قلنا
جلسه 19
صفحه ۷ سطر ۱: المقصد الثالث مباحث المحجة تمهید ان مقصودنا
جلسه 20
صفحه ۹ سطر ۱: المقدمة وفیها مباحث الأول موضوع المقصد الثالث
جلسه 21
صفحه ۱۱ سطر ۱۳: والنتیجة ان الموضوع الذی یبحث عنه فی هذا
جلسه 22
صفحه ۱۳ سطر ۱۷: الثالث مدلول کلمة الأمارة والظن المعتبر بعد أن
جلسه 23
صفحه ۱۶ سطر ۱: المناط فی اثبات حجیة الامارة مما یجب ان نعرفه
جلسه 24
صفحه ۱۷ سطر ۰:‌ وما الیها وان أفادت ظنا قویا ولا نحتاج فی مثل
جلسه 25
صفحه ۲۲ سطر ۱:‌ وهذا هو السر فی تعلیل الأنصاری رحمه الله لوجوب
جلسه 26
صفحه ۲۳ سطر ۲: واذا استحال جعل الطریقة للقطع استحال
جلسه 27
صفحه ۲۴ سطر ۱۷: الثامن موطن حجیة الامارات قد اشرنا فی
جلسه 28
صفحه ۲۶ سطر ۱۹: التاسع الظن الخاص والظن المطلق تکرر منا هذا
جلسه 29
صفحه ۲۸ سطر ۱۹: واما الثالثة وهی الأخذ بالأصل الجاری فلا یصح
جلسه 30
صفحه ۳۱ سطر ۲: بیان لزوم الخلف انه لو کان الحکم معلقا على العلم
جلسه 31
صفحه ۳۲ سطر ۲۴: نعم یتم ذلک الاشکال لو کان امتناع التقیید
جلسه 32
صفحه ۳۴ سطر ۳: وهی انه فی فرض التمکن من تحصیل الواقع
جلسه 33
صفحه ۳۶ سطر ۲۰: ومعنى ان الطریقیة هی الأصل ان طبع الامارة
جلسه 34
صفحه ۳۸ سطر ۸:‌ وانما ذهب الى هذا الفرض لأنه لم یتم عنده
جلسه 35
صفحه ۴۱ سطر ۶: الخامس عشر الحجیة امر اعتباری أو انتزاعی من الأمور
جلسه 36
صفحه ۴۲ سطر ۲۲: ومن هذا المثال یظهر کیف ان الأحکام التکلیفیة
جلسه 37
صفحه ۴۸ سطر ۵:‌ نسخ الکتاب العزیز حقیقة النسخ النسخ اصلاحا
جلسه 38
صفحه ۴۹ سطر ۱۰:‌ قیل ان المرفوع فی النسخ اما حکم ثابت أو ما لا ثبات
جلسه 39
صفحه ۵۱ سطر ۱۰: ومن هنا یظهر الفرق جلیا بین النسخ والتخصیص
جلسه 40
صفحه ۵۷ سطر ۱۰: والسر فی ذلک ان الأئمة من آل البیت علیه
جلسه 41
صفحه ۵۹ سطر ۲۱:‌ وقد أجاب العلامة الحلی عن هذا الوهم فأحسن کما نقل
جلسه 42
صفحه ۶۱ سطر ۹:‌ والاقرب هو الوجه الثانی والوجه فی ذلک ان
جلسه 43
صفحه ۶۴ سطر ۵: فمن ینکر حجیة خبر الواحد کالسید الشریف المرتضى
جلسه 44
صفحه ۶۷ سطر ۳: الثانی ان تصیبوا قوما بجهالة یظهر من کثیر
جلسه 45
صفحه ۶۸ سطر ۸: اذا عرفت هذه الشروح لمفردات الایة الکریمة
جلسه 46
صفحه ۷۱ سطر ۱۱:‌ بل انه قد رخصهم فقط بذلک وانما أوجب علیهم
جلسه 47
صفحه ۷۳ سطر ۱۱: الایة الثالثة آیة حرمة الکتمان وهی قوله تعالى
جلسه 48
صفحه ۷۵ سطر ۴: ونحن نشیر الى هذه الطوائف على الاجمال وعلى
جلسه 49
صفحه ۷۶ سطر ۲۰: دلیل حجیة خبر الواحد من الاجماع حکی جماعة کبیرة
جلسه 50
صفحه ۷۹ سطر ۲۴: وعلى کل حال سواء استطعنا تأویل کلام السید بما
جلسه 51
صفحه ۸۱ سطر ۱۳: دلیل حجیة خبر الواحد من بناء العقلاء انه من
جلسه 52
صفحه ۸۳ سطر ۳: واقصى ما قیل فی الشک فی هذا الاستدلال هو
جلسه 53
صفحه ۸۸ سطر ۷: ولأجل أن نتوصل الى الغرض المقصود لابد من‌
جلسه 54
صفحه ۹۰ سطر ۱۶: واما مسلک السنة فهی احادیث روها با یؤدی
جلسه 55
صفحه ۹۳ سطر ۱۹: الاجماع عند الامامیة ان الاجماع بما هو اجماع لا قیمة
جلسه 56
صفحه ۹۶ سطر ۱۳: الثانی طریقة قاعدة اللطف وهی ان یستکشف
جلسه 57
صفحه ۹۸ سطر ۱۲: والتحقیق أنه یندر حصول القطع بقول المعصوم
جلسه 58
صفحه ۱۰۰ سطر ۱۴: اذا عرفت ذلکم ظهر لک ان الاجماع لا یستلزم
جلسه 59
صفحه ۱۰۲ سطر ۱۶: وهو کما قلنا على أقوال الأول انه حجة مطلقا
جلسه 60
صفحه ۱۰۵ سطر ۳:‌ ثانیا بعد ان ثبت أنه ادلة حجیة الخبر لا تدل
جلسه 61
صفحه ۱۱۰ سطر ۷: ثم یأتی بعده تلمیذه الشیخ الطوسی المتوفى
جلسه 62
صفحه ۱۱۲ سطر ۱۹: وکیفما کان فالذی یصلح أن یکون مراد من الدلیل
جلسه 63
صفحه ۱۱۵ سطر ۶: وذا عرفت ذلک تعرف ان الخلط فی المقصود
جلسه 64
صفحه ۱۱۷ سطر ۰: وأما ما ورد عن آل البیت علیهم السلام من نحو قولهم
جلسه 65
صفحه ۱۲۰ سطر ۱۸: وأما ان هذا الادراک لا یدعو الا الفذ من الناس
جلسه 66
صفحه ۱۲۵ سطر ۱۵: حجیة قول اللغوی ان القوال اللغویین لا عبرة بأکثرها
جلسه 67
صفحه ۱۲۷ سطر ۰:‌ ثالثا قیل الدلیل حکم العقل لأن العقل یحکم
جلسه 68
صفحه ۱۳۰ سطر ۱: وجه حجیة الظهور ان الدلیل على حجیة الظاهر
جلسه 69
صفحه ۱۳۲ سطر ۹: الثانی اعتبار عدم الظن بالخلاف قیل ان لم یعتبر
جلسه 70
صفحه ۱۳۵ سطر ۱۲: الرابع حجیة الظهور بالنسبة الى غیر المقصودین بالافهام

1 2 بازگشت به درس